يلجأ العديد من رواد الأعمال إلى تأسيس علامتهم التجارية الشخصية، ولكن في الأغلب يتم ذلك بشكل غير صحيح لأنه أصبح مفهومًا مرتبطًا بالموضة أو مقاطع الفيديو الذاتية، ولكن الأمر لا يتعلق بذلك فقط، بل يمكن تأسيس العلامة التجارية الشخصية من خلال الكتب والمحاضرات أيضًا.
ولعل أحد الأسباب التي تدفع الشخص نحو البدء في تأسيس علامته الشخصية هو أنها تحميه في المستقبل إذا تعرضت أعماله للإفلاس، وتجعله يسير بخطى ثابتة للقيام بأعمال جديدة، ، لذلك يقدم الجدول التالي 5 خطوات لتأسيس ذلك.

5 خطوات لتأسيس علامة تجارية شخصية

الخطوة

الشرح

1- تحديد ما يجعل الشخص فريدًا

– يدور المحور الأول في تأسيس علامة تجارية شخصية هو تحديد ما يميز الشخص نفسه عن الآخرين، وليس من المهم التفكير فيما يميزه في مجال تخصصه لأن العلامة التجارية الشخصية تقوم على الشخص نفسه وليس على مجال عمله.

– لذا فنقطة البدء تكمن في تحديد الجوانب القوية في الشخصية، والقيم الأساسية التي يؤمن بها، والتعرف على ذاته وخبرته، الأمر ببساطة يتحدد من خلال سمعة الشخص في المجتمع.

2- تحديد جمهورك بوضوح

– يتمثل الجزء الثاني لتحديد علامة تجارية شخصية في تحديد الجمهور المستهدف بوضوح، أحدهما يمثل دخلاً بالنسبة للعلامة التجارية وهو الجمهور الذي يرغب الشخص في إلهامه، أما الآخر فهو الجمهور الذي أعجب بالفعل بالعلامة التجارية الشخصية ويمثل لها دخلًا حقيقًا.

3- وضع توصيف للعلامة التجارية

– في تلك الخطوة تحديدًا، يحدد رائد الأعمال الكيفية التي يريد أن يُنظر إليه بها.

4- تحديد الموضوعات بدقة عند التحدث

– يجب تحديد موضوع أو موضوعين رئيسيين يسمحان بتكوين مصداقية لرائد الأعمال عن التحدث، ثم اختيار موضوع أو موضوعين إضافيين لإضفاء الطابع الإنساني على المصداقية، إذ يتم تحديد الموضوعات وفقًا للحدث.

اختيار المنصة المناسبة
– يمكنك اختيار منصة لتسويق العلامة التجارية الشخصية حسب رؤية الشخص لذاته وبالتالي يمكن تسويقها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال الكتب أو إلقاء محاضرات.

ارقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على