مثل الوباء الذي نمر به حاليًا – يصبح من الضروري التفكير مليًا قبل بدء عمل تجاري، ومع ذلك، حتى في الأوقات الأكثر استقرارًا، لا تزال هناك حاجة إلى خطط وتوقعات مستقبلية واضحة واستراتيجيات للتعامل مع المواقف غير المرغوب فيها في العمل المراد تأسيسه.

وفيما يلي قائمة بخمسة أسئلة يمكن اعتبارها قائمة مرجعية أو دليلا لمساعدة رواد الأعمال في تحديد ما إذا كان بدء عمل تجاري فكرة جيدة، وما الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها قبل متابعة تنفيذ الفكرة.- هل هناك سلاسل توريد موثوقة؟

– تتعرض الصناعات اللوجستية والتصنيعية لضغوط في أوقات الأزمات، وبالنسبة لرجل الأعمال، فهذا يعني الاضطرار إلى الاعتماد على سلاسل التوريد غير الموثوقة، لذا من المهم التأكد قبل بدء العمل أن هناك بدائل محلية.

– ويمكن البدء بدراسة ما إذا كان يمكن الحصول على المواد محليًا وما إذا كان بإمكان توسيع نطاق العمل أو إجراء التخصيصات حسب الحاجة.

– وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فسيكون هناك حاجة إلى إعادة النظر في قرار البدء في عمل تجاري أو على الأقل، البحث عن طرق جديدة لتصميم المنتج.

2- هل يصنف المنتج كحاجة أم رغبة؟

– أثناء الأزمات تأخذ احتياجات الناس الأولوية على رغباتهم، وبالتالي يحتاج رائد الأعمال إلى التفكير فيما إذا كان منتجه منطقيًا في هذه الأوقات الصعبة، اعتمادًا على السوق الذي يخدمه المنتج ونوع الأزمة القائمة.

– على سبيل المثال؛ رغم أن العديد من المتاجر الفعلية قد شهدت انخفاضًا حادًا بسبب توقف حركة السير أثناء الوباء، إلا أن ذلك أدى إلى زيادة إنشاء المتاجر عبر الإنترنت، وكانت فرصة نمو للعلامات التجارية في مجال التسويق الرقمي، ووقتا رائعا لتقديم الخدمات ذات الصلة.

– ويمكن اكتشاف ما إذا كانت هناك حاجة للعمل التجاري أم أنه مجرد رغبة عن طريق دراسة العملاء المستهدفين جيدًا، ومعرفة التركيبة السكانية ومهنتهم وأعمارهم من بين تفاصيل أخرى.

3- هل يمكن العثور على شركاء عمل جيدين؟

– من المعلومات العملية المهم معرفتها هي ما إذا كان هناك أشخاص وشركاء يجب العمل معهم، فتمامًا مثلما يمكن أن تتعطل الإمدادات أثناء الأزمات، قد يتأثر شركاء العمل مما يؤثر على استمرار النشاط التجاري وسط صعوبة العثور على موظفين.

– لذا يُنصح بدراسة الشركاء والموظفين المحتملين جيدًا قبل بدء العمل وتوظيفهم، حتى يسهل العثور على الأشخاص المناسبين بسرعة وتقليل الاضطراب في العمليات عند فقدان أحد الشركاء.

4- هل يمكن رسم خطة عملية للنشاط التجاري؟

– تبدو العديد من الأفكار جيدة في الذهن حتى يتم التخطيط لها عمليًا، إذ إنه حتى أبسط الأعمال التجارية اليوم تتطلب قدرًا كبيرًا من العمل بما في ذلك إنشاء موقع ويب، وتطبيق، والعثور على الموظفين، والحصول على الموارد المالية، فهناك قدر كبير من العمل الذي يجب القيام به.

– لذا يجب البدء بوضع خطة عمل عملية، والبحث عن التفاصيل الدقيقة مثل كيفية إنشاء المنتج أو مصدره، ومن أين يمكن الحصول على التمويل، وغيرها من المعلومات المهمة.

– وكلما كانت الخطة أكثر تفصيلاً، زاد التأكد من أن بدء عمل تجاري هو خطوة مناسبة.

– إلى أي مدى تتوافر المنظمات الداعمة؟

– إذا كان رائد الأعمال جديدًا في مجال الأعمال التجارية، فمن المهم أن يحصل على الدعم من الهيئات الحكومية ومجموعات التواصل وأنواع أخرى من المنظمات لدعمه في بداية العمل.

– هذا مهم بشكل خاص في أوقات الأزمات، فبمساعدة شبكة من الأشخاص والمؤسسات، يمكن الحصول على معلومات السوق والقدرة على اختبار أفكار المنتجات ومقابلة المستثمرين.

– وبجانب جميع ما سبق، يظل الشيء الأكثر أهمية هو الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات العملية والالتزام بالعقلانية في اتخاذ القرار.

ارقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على