تطلق شركة السوق المالية السعودية “تداول” اليوم الأحد 30 أغسطس 2020، سوق المشتقات المالية وسيتم البدء في تداول العقود المستقبلية للمؤشرات كأول منتج مشتقات مالية يتم تداوله في السوق السعودية.

العقود المستقبلية هي اتفاق بين البائع والمشتري تم الاتفاق عليه اليوم للتسوية في تاريخ مستقبلي، بموجبها يستطيع البائع أو المشتري إقفال العقد قبل تاريخ الاستحقاق باتخاذ مركز معاكس فهو غير ملزم بالاحتفاظ بالعقد إلى نهاية تاريخ الاستحقاق.

وستتخذ العقود المستقبلية في السوق السعودية مؤشر إم إس سي آي تداول 30 “إم تي 30 ” أساسا لها، وحجم العقد الواحد سيكون × 100 سعر العقد، وهو عدد الوحدات الأساسية التي يتم شراؤها أو بيعها عند شراء أو بيع عقد واحد.

وتم وضع الحد الأعلى المسموح به لصافي عدد مراكز الشراء والبيع لكل الشهور مجتمعة 10 آلاف عقد، ويمكن للمتداولين الراغبين في تحوط أصولهم الأساسية امتلاك مراكز تتجاوز 10 آلاف عقد تخضع لموافقة السوق المالية عند تقديم المستندات ذات الصلة بامتلاك الأصول الأساسية.

ويمكن لجميع العملاء من المؤسسات والشركات والأفراد التداول في سوق المشتقات بإيداع مضاعف هامش مختلف على حسب فئة المتداول كما يلي:

– 100 % للمؤسسات والمحافظ المدارة لأفراد: جميع المؤسسات والشركات بالإضافة إلى المحافظ المدارة ومحافظ استثمارية لأفراد سعوديين يديرها شخص مرخص له (مدير محفظة) ويتصرف فيها بحسب تقديره وفقاً لاتفاقية الإدارة الموقعة بين الطرفين.

– 133 % للأفراد (مستوى 1): العملاء الأفراد المؤهلون هم أشخاص طبيعيون يستوفون أيا من المعايير الآتية:

– قام بصفقات في أسواق الأوراق المالية لا يقل مجموع قيمتها عن 40 مليون ريال ولا تقل عن 10 صفقات في كل ربع سنة خلال 12 شهراً الماضية.

– أن يتجاوز متوسط حجم محفظة أوراقه المالية 5 ملايين ريال خلال 12 شهرا.

– أن يعمل أو سبق له العمل مدة ثلاث سنوات على الأقل في القطاع المالي.

– أن يكون حاصلا على الشهادة العامة للتعامل في الأوراق المالية المعتمدة من قبل هيئة السوق المالية.

– أن يكون حاصلا على شهادة مهنية متخصصة في مجال أعمال الأوراق المالية معتمدة من جهة معترف بها دولياً.

200 % للأفراد (مستوى 2): العملاء الذين لم يتم تصنيفهم ضمن أي من الفئات الأخرى المحددة أعلاه.

ولبدء التداول في سوق المشتقات، يجب فتح حساب تداول جديد من خلال أحد أعضاء تداول المشتقات، والتداول في سوق المشتقات يكون من الساعة 9:30 إلى 15:30.

وتفتتح سوق المشتقات من خلال مزاد للعقود المستقبلية، ويكون المزاد بناءً على العروض والطلبات المدخلة خلال افتتاح المزاد وهي نفس الطريقة المطبقة في السوق الرئيسية.

يمكن للمتداولين الراغبين في تحوط أصولهم الأساسية امتلاك مراكز تتجاوز 10,000 عقد تخضع لموافقة السوق المالية عند تقديم المستندات ذات الصلة بامتلاك الأصول الأساسية.

الهامش اليومي

– جميع المراكز القائمة تحدد على حسب سعر السوق على أساس سعر التسوية اليومي في نهاية اليوم T+0

– يجب تسوية هامش التباين عن طريق أعضاء المقاصة لشركة مقاصة في اليوم التالي T+1 في وقت محدد كما هو محدد في إجراءات مقاصة.

سعر التسوية اليومية

يتم حساب سعر التسوية اليومية للعقود المستقبلية على سعر العقد نفسه كالتالي:

– المتوسط السعري لحجم التداول لآخر عشر دقائق ويخضع بحد أدنى لـ10 صفقات في آخر 10 دقائق.

– وإذا كان هناك أقل من 10 صفقات في آخر 10 دقائق، فيستخدم السعر المستقبلي النظري** لحساب القيمة العادلة للعقد عند إغلاق السوق.

سعر التسوية النهائية

يتم حساب سعر التسوية النهائية للعقود المستقبلية على سعر الأصل الأساسي نفسه كالتالي:

قيمة التسوية النهائية هي القيمة المتوسطة مقربة إلى أقرب 0.5 نقطة مؤشر (قيم 0.25 أو 0.75 وما فوق يتم تقريبها لأعلى) تؤخذ كل 15 ثانية أو على فترات زمنية قد تحددها السوق المالية من وقت لآخر من 14:00 إلى 15:00 بالإضافة إلى قيمة واحدة بعد 15:10:30 من إم تي 30 في يوم التداول النهائي باستثناء أعلى وأدنى 3 قيم .

وحدة تغير السعر

سيحدد الحد الأدنى لتغيير سعر العقود المستقبلية من قبل السوق في مواصفات منتجات المشتقات المدرجة.

الأصول الأساسية لسوق المشتقات

العقود المستقبلية لمؤشر “إم تي 30” (الأصل الأساسي “إم تي 30″ (إم إس سي آي تداول 30)”.

أشهر العقد (استحقاقات العقود)

الشهر الحالي – الشهر التالي – والربعان التاليان.

يوم انتهاء العقد (يوم التداول الأخير)

الخميس الثالث من الشهر الذي ينتهي فيه العقد، وإذا كان يوم إجازة فإن يوم انتهاء العقد يكون يوم التداول السابق.

*رسوم الوساطة غير مشمولة.
** السعر المستقبلي= السعر الحالي/ سعر الأصل الأساسي × (المعدل – العائد من توزيعات الأرباح) × الوقت المتبقي حتى انتهاء العقد) – توزيعات الأرباح المخفضة × (المعدل × الوقت المتبقي حتى انتهاء العقد).

يشار إلى أن مؤشر “إم تي 30” المشترك يستهدف قرابة أكبر 30 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية تعد أكبرها حجماً من حيث القيمة السوقية وأكثرها تداولاً، ويطبق حدا أقصى على أوزان هذه الشركات.

وتم حساب مؤشر “إم تي 30” عند إطلاقه في فبراير 2019 بتاريخ أساس 26 نوفمبر 2013، وقيمة أساس تبلغ 1000 نقطة، وذلك لتوفير بيانات تاريخية للمستخدمين لمدة 5 سنوات.

وأعلى إغلاق سجله المؤشر منذ إطلاقه كان في 2 مايو 2019 عند 1392 نقطة، فيما سجل أدنى إغلاق في جلسة 16 مارس 2020 عند 815 نقطة.

أرقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على