صوتت أغلبية الثلثين من أعضاء المكتب الدولي للمعارض لصالح تأجيل إكسبو 2020 دبي لمدة عام، على أن يقام الحدث الدولي ما بين الأول من أكتوبر (تشرين الأول) 2021 إلى 31 مارس (آذار). وستسمح فترة التأجيل هذه لجميع المشاركين بتجاوز أثر كورونا، وستُمكّن الحدث الدولي من التركيز على الرغبة المشتركة في رسم ملامح فكر جديد لوضع حلول لبعض أهم تحديات عصرنا.

من جانبه رحب رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، أحمد بن سعيد آل مكتوم، بقرار تأجيل مسؤولي الدول الأعضاء الحدث لمدة عام. وقال، “ان الالتزام المستمر بالإسهام في إكسبو الدولي في دبي، سيؤدي دوراً محوريا في تشكيل ملامح عالمنا بعد انحسار الجائحة، عندما نكون في أمسّ الحاجة لذلك”.

وأضاف، “إن مصادقة المجتمع الدولي على عرض دبي وتأكيده لثقته في قدرتها على تحقيق الإنجاز يعززان التزامنا بالارتقاء بهذا الإنجاز إلى مستوى الطموحات، باستضافة حدث دولي يبهر العالم ويلهمه في الوقت المناسب”.

وفي ظل استحالة عقد الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض بسبب القيود التي فرضتها الجائحة، صوتت الدول الأعضاء عن بُعد على توصية اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض بالتأجيل، وفقاً لما اقترحته الإمارات في بداية أبريل (نيسان) الماضي، وأوصت به اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض في 21 أبريل. وبينما يظل التصويت مفتوحاً حتى 29 مايو (أيار) الحالي، فقد تحقق ما يزيد على أغلبية الثلثين خلال أسبوع من بدء التصويت في 24 أبريل الماضي.
من جانبه قال ديميتري كريكنتزس، الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، ” ان الاستجابة السريعة من الدول أعضاء المكتب الدولي للمعارض.هو تأكيد على دعمهم تأجيل إكسبو 2020 دبي، الذي ستتم الموافقة عليه رسميا في 29 مايو، وهو تأكيد على التضامن وإبراز للرعاية المشتركة في العمل معاً من أجل بناء مستقبل أفضل”.

وأضاف كريكنتزس، “بهذا التأييد لتأجيل إكسبو 2020 دبي لمدة عام، تعطي الدول الأعضاء العالمَ الفرصة للالتقاء في 2021، عندما يكون بوسعنا معاً معالجة التحديات التي تواجه الإنسانية والاحتفاء بالوحدة والتضامن اللذين يجعلانا أكثر قوة. وتحت شعار (تواصل العقول وصنع المستقبل) سيكون إكسبو 2020 دبي محفلاً فريداً للعالم، حيث يستطيع الجميع خلاله تبادل المعرفة بشأن ما تعلّموه من دروس وما توصلوا إليه من حلول وأفكار من أجل غد أفضل”.

وسيحتفظ إكسبو 2020 دبي باسمه، وسيظل ملتزماً باستضافة حدث دولي استثنائي يحتفي بالإنسانية وإبداعاتها وثقافاتها وابتكاراتها، بما في ذلك ما تحقق من تقدم تقني كبير في مجالات الدواء والعلوم.

وسيكون إكسبو 2020 دبي أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وأكبر حدث يقام في العالم العربي، بمشاركة 192 بلداً وعدد من الشركات والمنظمات المتعددة الأطراف والمؤسسات التعليمية.

اندبندنت عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على