فيروس “كورونا” وتأثيره على الاقتصاد العالمي، لكن هذا الأسبوع تتحول الأنظار إلى بيانات وأرقام هامة.

وفي حين يركز البعض على تطورات الوباء المميت، إلا أن آخرين سيتابعون التقديرات الجديدة بشأن توقعات أداء الاقتصاد العالمي في 2020.

اجتماعات الربيع

يعقد صندوق النقد الدولي والبنك الدولي اجتماعات الربيع يوم الجمعة المقبل والتي تناقش التطورات التي طرأت على الاقتصاد العالمي.

ومن المقرر أن يتم الإفصاح عن تعديل تقديرات أداء الناتج المحلي الإجمالي العالمي خلال العامين الحالي والمقبل، وسط توقعات بركود عالمي بدلاً من التعافي الذي كان من المتوقع في السابق.

عطلة رسمية

تتوقف الأسواق المالية عن العمل في عدد من الدول حول العالم يوم الإثنين احتفالاً بعطلة “عيد الفصح”.

ومن المقرر أن تغلق بورصة ألمانيا وإيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة وأستراليا وهونج كونج أبوابهم أمام المستثمرين على أن يتم استئناف التداولات يوم الثلاثاء.

أرقام اقتصادية

تعلن الصين بيانات الميزان التجاري يوم الثلاثاء، في حين تفصح الولايات المتحدة عن أرقام مبيعات التجزئة في اليوم التالي.

ويشهد يوم الخميس إصدار طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة، على أن تعلن الصين تقديرات الناتج المحلي الإجمالي الفصلية عن الربع الأول من العام وسط توقعات بانكماش يصل إلى 6 بالمائة.

مستجدات الكورونا

لا يتوقف فيروس “كوفيد-19” عن حصد المزيد من الضحايا بمرور الأيام، حيث تجاوز عدد المصابين 1.8 مليون شخص، كما يوجد نحو 108 آلاف متوفياً حتى الآن.

ورغم تعافي أقل بكثير من ربع الحالات المصابة وعودة النشاط في الصين، وهي مركز اندلاع الفيروس المميت، إلا أن هناك مخاوف من حدوث انتكاسة مجددة من المجازفة باتخاذ خطوة إعادة فتح الاقتصاد.

مباشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على