كشف تجار بالسوق المركزي للخضر والفاكهة بالخرطوم، عن حدوث زيادات متباينة في أسعار بعض المنتوجات خاصة البرتقال والليمون، مع تزايد ملحوظ في الإقبال على الشراء، بعد الإعلان عن اكتشاف حالة إصابة بفيروس “كورونا”، وتوجيهات الدولة باتباع إجراءات وقائية من بينها النظام الغذائي.
وأكد تجار زيادة الاقبال على شراء البرتقال بالذات لارتباطه عند كثير من السودانيين بعلاج أمراض الصدر والالتهاب والنزلات الحادة.
وتباينت أسعار البرتقال اليوم “الأحد”، حيث بلغ سعر الـ(100) حبة من برتقال الشمالية (1100) جنيه، والـ(100) حبة من برتقال نهر النيل (800) جنيه والدستة (100) جنيه، فيما بلغت الدستة من برتقال الشمالية (140– 160) جنيه.
وأشار تجار إلى أن الليمون أساسا في نهاية الموسم حيث تكون هنالك ندرة الاسعار وزيادة في الأسعار، وبالرغم من ذلك هناك زيادة إضافية مع تزايد الاقبال على شرائه، وبلغ سعر الـ(100) حبة (500) جنيه والكيلو ما بين (200– 250) جنيه.
وأوضح أصحاب متاجر أن هنالك إقبالا واضحا من الصينيين الموجودين بالبلاد على شراء الليمون منذ فترة وبكميات كبيرة، وارتفع الاقبال مؤخراً أيضاً.
وقال صاحب ثلاجة الاخلاص بالسوق المركزي لـ(باج نيوز) اليوم “الأحد”، إن الزيادة في أسعار أنواع البرتقال المختلفة ليست كبيرة، لكن الإقبال تزايد، لأنه من المعلوم أن البرتقال يعالج مشاكل التهاب الصدر، وفي الأحوال العادية الناس يشترون البرتقال بكميات متباينة.
ونوه إلى أن الإقبال تزايد بعد الإعلان عن مرض “كورونا”، وفي مثل هذه الظروف الناس تشتري بكميات أكبر. وذكر أن بعض الناس اطلقوا على البرتقال “علاج الكورونا”. ونبه إلى أن الصينيين الذين ياتون إلى السوق يشترون الليمون بكميات أكثر من البرتقال.
وتوقع تجار أن يتزايد الإقبال على شراء الفواكه والخضروات ذات الصلة بمكافحة أمراض الصدر، الأمر الذي ينعش السوق أكثر. ويتطلب تسهيلات في نقل الخضر والفاكهة من مواقع الإنتاج إلى الأسواق حتى تحافظ على أسعار معقولة

باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على