بلغ إجمالي المساحات المزروعة خلال الموسم الزراعى 2019- 2020م بولاية النيل الأزرق ٣ملايين و٢٥٣ الف فدان بنسبة تجاوزت ال90%.

وقال. الدكتور يوسف سليمان المدير العام لوزارة. الإنتاج والموارد الاقتصادية الوزير المكلف بالولاية في معرض حديثه لمنبر سونا بمقر الوزارة اليوم بمشاركة مديرى إدارات الوزارة ، إن المساحة المقترحة للموسم الزراعي قدرت ب4 ملايين فدان.

وأضاف أن المساحة المستزرعة ذرة بلغت مليونا و600 الف فدان فيما تم زراعة ٧٥٠ الف فدان سمسم و190 الف فدان دخن و490الف فدان زهرة شمس و ٨٠ الف فدان قطن و3 آلاف فدان قوار و140 الف فدان محاصيل أخري.

وتناول الوزير المكلف إنجازات الوزارة ومعوقاتها والرؤية المستقبلية بالتركيز على موقف الموسم الزراعي.

وأكد د.يوسف ان تمويل المزارعين انطلق مبكرا وبصورة سليمة بجانب التمويل للجمعيات ، موضحاً ان الوزارة ركزت في منهجها على زيادة الإنتاج والإنتاجية .

وتطرق إلى المعوقات التي واجهت الموسم الزراعي والمتمثلة في أزمة الوقود في بداية الموسم، مبينا أنه تم حلها بتخصيص نسبة من وقود القطاع الخدمي للقطاع الزراعي موضحا أن موسم الأمطار كان طويلا وان الولاية شهدت امطارا غزيرة أثرت علي محصول السمسم .

وابان ان موقف الحصاد يمضي بصورة جيدة حيث اكتملت عمليات حصاد محصول السمسم في المناطق الزراعية المختلفة حيث تقدر الإنتاجية ب ٣قنطارات للفدان، مبيناً ان نسبة حصاد الذرة في القطاع داخل التخطيط تقدر ب٤٠% لافتاً إلى توفر العمالة.

وقال إن حصاد الذرة شهد ارتفاعاً حيث تراوح سعر قطع الفدان ما بين ٤٠٠-٥٠٠ جنيه، منوهاً إلى توفر الخيش بالبنك الزراعي والسوق.

وأوضح ان نسبة حصاد محاصيل اللوبيا والذرة الشامية والفول السوداني فاقت ال٨٠% مشيراً إلى انطلاق حصاد محصول القطن بالمنطقة الغربية والمنطقة الشرقية والشركة العربية والبرازيلي، مبينا أن سعر لقيط قنطار القطن بلغ ١٥٠ جنيه.

وتطرق الى أسعار المحاصيل الحقلية بالجنيه في الفترة من ١٢/١١ – ١٨/١٢/٢٠١٩ بسوق الدمازين المركزي موضحا أن متوسط سعر ود أحمد بلغ ١٩٠٠ جنيه والفتريتة ١٩٠٠ و طابت ٢٢٠٠ والدخن ٢٨٠٠ والسمم ٣٧٠٠ و الفول الخام ٨٠٠ جنيها والمقشور ٢٥٠٠ جنيها والكركدي ٢٩٠٠جنيه.

سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على