أجيزت موازنة سوق الخرطوم للأوراق المالية للعام 2020م وأشادت الأستاذة آمنة أحمد سعد وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لدى مخاطبتها مؤخراً اجتماع إجازة الموازنة بخطة السوق للعام القادم 2020م، بالجهود المبذولة من قبل إدارة السوق للنهوض به إلى مصاف الأسواق الإقليمية والعالمية.
واستعرض الأستاذ الطيب الجعلي الطيب المدير العام المكلف لسوق الخرطوم للأوراق المالية خطة السوق للعام 2020م موضحا أن الخطة تتكون من عدة محاور أهمها محور التشريعات والقوانين ومحور النشاط السوقي ومحور حماية المستثمرين، وفيما يلي محور النشاط السوقي أكد الطيب استهداف إدراج الشركات الصناعية والزراعية وتشجيع إنشاء شركات في هذين المجالين والذي يعول عليهما الكثير في المرحلة المقبلة، ومن ثم حصر وتسجيل الشركات التي لم تدرج في السوق بعمل شروط إدراج مرنة وتشجيع الشركات الخاصة والعائلية والحكومية وشبه الحكومية للاستفادة من التمويل عبر سوق المال.
وأشار إلى العمل على محور الحوكمة المؤسسية عبر وضع نظم ولوائح ملائمة ومطبقة في اسواق المال العالمية.
وفيما يتعلق بمحور حماية المستثمرين أوضح الجعلي عمل دراسات لتجربة صندوق ضمان التسويات بهدف تقليل مخاطر التسوية المالية لعمليات التداول وضمان حقوق المستثمرين.
واكد تقديم دراسة لإيجاد منتجات مالية لتأمين ودائع ومحافظ المستثمرين في الأوراق المالية عبر شركات التأمين العاملة في السودان.

سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على