اكد المهندس الأمين الطاهر محمد نور أن مصفاة السودان للذهب يمكنها أن تكون مركزاً لتصفية الذهب الخام لمنطقة وسط وغرب وشرق أفريقيا وهي مناطق منتجة للذهب.

وأشار في مؤتمر قضايا التعدين تحت شعار: (تعدين أمن من أجل تنمية مستدامة)، بقاعة الصداقة في الفترة من (14 – 15) ديسمبر الجارى عن مصفاة السودان للذهب مشيرا إلى أن منذ افتتاح المصفاة في (2012 وحتى 2019)م تمت تصفية 130طن من الذهب الصافي (150 طن خام) وفضة في حدود 8 طن.

واستعرض فوائد المصفاة في احداث نقلة صناعية جديدة لأول مرة بالسودان وذلك عن طريق تصفية الذهب وتصنيعه فيما بعد بما يمكن من الدخول في نمط صناعي جديد يبدأ بإنتاج المعادن النفيسة ومن ثم الدخول في صناعة المجوهرات والمشغولات الذهبية والفضية بجانب المساهمة في إنتاج سبائك الذهب الصافي الذي يمكن استخدامه في الحصول على خطوط تمويل في الأوقات التي تنخفض فيها الأسعار بضمان الذهب وذلك دون الحاجة للبيع الفوري للذهب الخام .

وأوضح أن الطاقة الإنتاجية للمصفاة 300 كيلو في الوردية الواحدة و600 كيلو في الورديتين وتنتج سبائك الذهب بدرجة نقاوة 995 و 999,9 بأحجام كيلو والأحجام المعيارية الدولية الأخرى والفضة فتنتج سبائك فضة بدرجة نقاوة 999 بجانب حبيبات الفضة .

وقال إن المصفاة تقدم لعملائها تصفية الذهب والفضة وتحويل الذهب إلى سبائك باحجام مختلفة اختبار وفحص السبائك ومعالجة الذهب الخام متدني العيار .

واستعرض الخطة المستقبلية للمصفاة وهى العمل على استقطاب بعض الدول الإفريقيه التي يوجد بها ذهب للتعامل مع المصفاة والعمل على الحصول على الاعتماد العالمي، حيث تم تكوين لجنة لمتابعة ذلك بجانب صناعة المسكوكات والنياشين والهدايا التذكارية الذهبية والفضية والحصول على قطعة أرض لانشاء مصفاة جديدة بمواصفات عالمية، حيث تقدمت الشركة بخطاب للمجلس السيادي.

وتهدف المصفاة للحصول على ذهب صافي خالي من الشوائب عيار 999,9 و الإستفادة من المعادن الأخرى والتي كانت تضيع على البلاد موارد مالية مقدرة و تقليل الضغط على العملات الأجنبية وذلك بإنتاج سبائك من الذهب تعادل مبالغ مالية بالعملة الحرة تمنح للراغبين في العلاج أو السياحة أو أي أغراض أخرى بخلاف التجارة العالمية والإسهام في تنمية صناعة الذهب والاحتفاظ بالبيانات الخاصة بشركات التعدين فيما يختص بالتصفية وتستخدم مصفاة السودان للذهب العملية الكيمائية المسماه (الماء الملكي) في تصفية الذهب وهي طريقة آمنة وفعالة وتعتبرصديقة للبيئة تمكن هذه الطريقة من انتاج ذهب عالي النقاء

سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على