نفذت سلطة الطيران المدني ٧٥,٢٪ من مطلوبات السلامة الجوية حسب معدل الاداء المعتمد من منظمة الطيران المدني الدولي كما جاء السودان في مقدمة الدول التي أكملت تأسيس البرنامج الوطني للسلامة والامن والتسهيلات مستوفيا بذلك ألمطلوبات الدولية.

أعلن ذلك مديرعام سلطة الطيران المدني السيد ابراهيم عدلان في البيان الذي اصدره اليوم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للطيران المدني الذي يصادف السابع من ديسمبر من كل عام مشير الى ان الاحتفال يأتي هذا العام والبلاد تشهد تغييرا جذريا تاريخيا يسهم في دخول السودان أبواب العالم بقوة وبوجه ثوري جديد في كافة المجالات .

وفيما يتعلق بمستوى الملاحة الجوية قال عدلان ان السودان شرع في تنفيذ المشروع الرائد في إعادة تخطيط المجال الجوى السوداني منذ العام الماضى وحقق بذلك معدلات متصاعدة في جذب الطائرات العابرة لأجواء البلاد عبر ممرات جوية آمنة وقصيرة وصديقة للبيئة مما ساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية وتكاليف الوقود وزمن الرحلات الجوية مشيرا إلى أن ذلك وجد اشادة مقدرة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA), الشئ الذي يمكن أن يجعل السودان مؤهلا لترفع عنه مختلف انواع الحظر في مجال الطيران او مدخلاته سواء الاوروبي اوالامريكي .

وفيما يلي تورد وكالة السودان للانباء نص البيانالذى صدر بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني.

يصادف اليوم السابع من ديسمبر من كل عام احتفال منظمة الطيران المدني الدولي باليوم العالمي للطيران المدني تخليدا لذكرى إتفاقية شيكاغو التي تم توقيعها في العام ١٩٤٤م لتنظيم الطيران في أنحاء العالم.

ويطيب لي بهذه المناسبة ان أتقدم بأزكي التحايا لكافة العاملين في قطاع الطيران وصناعته بالبلاد في مختلف

مؤسساته التشغيلية وعلى رأسها سلطة الطيران المدني وشركة مطارات السودان القابضة وشركات النقل الجوي وكل من يعمل في تسهيلات النقل الجوي من شركات المناولة الأرضية وجوازات وجمارك وأمن وحجر صحي وزراعي

و وكالات سفر وسياحة لكافة شركاء صناعة النقل الجوي وهم يعملون في مجال يتسم بالدقة والتنظيم والتجديد في مناخ دولي متغير .

يأتي هذا اليوم والسودان يشهد تغييرا جذريا وتاريخيا يدخل عبره أبواب العالم بقوة وبوجه ثوري جديد في كافة المجالات.

ويتزامن هذا اليوم مع مرور عام على اندلاع ثورة ديسمبر العظيمة ولا يفوتني هنا أن أحيي بني وطني بهذه المناسبة وان اترحم على أرواح شهدائنا الكرام سائلا الله لهم الرحمة والمجد والخلود.

يأ تي هذا اليوم والسودان قد تبوأ مقعده في مجلس منظمة الطيران ألمدني الدولي بعد انتخابه إبان انعقاد الجمعية العمومية للمنظمة مطلع أكتوبر الماض في إنجاز تاريخي هو شهادة مستحقة من المجتمع الدولي بدور السودان الريادي في خدمة النقل الجوي بالمنطقة العربية والافريقية وكفاءته الدولية في مجال السلامة والملاحة الجوية ولعله من الشواهد على ذلك أن يتزامن هذا الاحتفال على مرور مائة عام على هبوط أول طائرة ركاب بالخرطوم في ١٩ ديسمبر ١٩١٩م.

كما ان سجل السودان يؤكد ذلك حيث وصلت معدلات السلامة فيه نسبة ٧٥,٢٪ في التنفيذ الفعال لمطلوبات السلامة حسب معدل الاداء المعتمد من منظمة الطيران المدني الدولي كما جاء السودان في مقدمة الدول التي اكملت تأسيس البرنامج الوطني للسلامة والامن والتسهيلات مستوفيا بذلك ألمطلوبات الدولية إما على مستوى الملاحة الجوية فقد دخل مشروع السودان الرائد في إعادة تخطيط المجال الجوي حيز التنفيذ منذ العام الماضي محققا بذلك معدلات متصاعدة في جذب الطائرات العابرة لأجواء البلاد عبر ممرات آمنة وقصيرة وصديقة للبيئة فقلت تكاليف الوقود وزمن الرحلات الجوية والانبعاثات الكربونية الأمر الذي وجد اشادة مقدرة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي(IATA).

ولعل كل ذلك يفتح الباب واسعا امام السودان ويجعله مؤهلا لترفع عنه مختلف أنواع الحظر في مجال الطيران او مدخلاته سواء الأوروبي او الأمريكي الأمر الذي نتوقعه قريبا بإذن الله .

ولم تزل الجهود تبذل في كافة مفاصل قطاع الطيران في بلادنا عبرالتحسين المستمر استجابة لتطلعات وطموحات العاملين والمواطنين الكرام.

وكالة سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على