افتتح يوم السبت سوق بورصة محاصيل محلية النهود العالمية بمشاركة كبار التجار المنتجين والمصدرين ورموز وقيادات المجتمع المحلي.
وقال حامد محمد علي مهدي ممثل المدير العام لوزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة بالولاية لدى مخاطبته افتتاح البورصة، إن افتتاح بورصة محاصيل محلية النهود العالمية يعتبر عيداً للمنتجين بولاية غرب كردفان.

واكد أن وزارة المالية الولاية تعمل على ادخال التقنيات الحديثة إذ أن السوق يعتبر أحد الروافد الاقتصادية المهمة بالولاية، كما أكد عدم فرض أي رسوم خارج الموازنة وأن أية رسوم تقابلها خدمات تنعكس في شكل خدمات للمنتجين بالمحلية.
من جهته اكد الأستاذ محمدين أبو الحسن المدير التنفيذي لسوق بورصة محاصيل محلية النهود العالمية،

أن البورصة شهدت خلال الفترة الماضية العديد من أوجه التطور التقني والفني وذلك بإدخال الميزان الآلي وخدمة التحصيل الإلكتروني والنافذة الإلكترونية الموحدة، بالإضافة إلى فتح نافذة رقمية عبر موقع وزارة التجارة العالمي وعدد من الروابط لعرض المنتجات المتوفرة بالسوق المحلي.
وشدد محمدين على عدم تحصيل إدارته لأي رسوم غير قانونية، مضيفاً أن أي رسوم غير قانونية سيتم التعامل معها وفق اللوائح والنظم.
من جهته أشار الأستاذ ربيع أحمد بكري ممثل قوى إعلان الحرية والتغيير بمحلية النهود إلى أن سوق بورصة محاصيل محلية النهود هو الركيزة الأساسية لاقتصاد ولاية غرب كردفان، مطالباً بتقديم الخدمات الضرورية لإنسان الريف الذي يعد أحد روافد الاقتصاد الوطني.

وقد اثنى على قرار وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الخاص بإيقاف تصدير الفول السوداني، مؤكداً أن مثل هذه القرارات تجئ خدمة للوطن المواطن.
هذا وقد طالب رئيس شعبة تجار المحاصيل بمحلية النهود عبدالعزيز أحمد عجب بفتح فرع لبنك السودان بمحلية النهود من اجل معالجة مشاكل السيولة وتوفير الكتلة النقدية.

ونادى بضرورة إدخال التقنيات الحديثة التي تساعد في رفع نسبة الإنتاج المحلي لصغار المنتجين، مبينا أن المحلية تعتبر رافداً من روافد الإنتاج القومي.

وأشار إلى أن بورصة محاصيل النهود تعتبر (أكبر سوق للصمغ العربي في السودان) وأبان أن البورصة ساهمت بشكل كبير في رتق النسيج الاجتماعي المحلي بجانب حل الكثير من القضايا المالية والخدمات بمحلية النهود.

سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على