تواصل الأسواق الناشئة مسيرة خفض معدل الفائدة وسط الاتجاه العالمي وبالتزامن مع تفاقم المخاطر المتعلقة بالنشاط الاقتصادي بشكل عام إضافة إلى التوترات السياسية التي تخيّم على هذه المنطقة.

وشهد الأسبوع الماضي كذلك تطورات بشأن ملف البريكست والأوضاع التجارية، بالإضافة إلى إفصاح العديد من الشركات حول العالم عن نتائج أعمالهم خلال الربع الثالث من 2019.

وترصد “مباشر” أبرز 6 تغييرات وقعت داخل الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي.

250 نقطة أساس.. قرر البنك المركزي في تركيا خفض معدل الفائدة 250 نقطة أساس (2.5 بالمائة) في خطوة تحدث للمرة الثالثة مع تحسن مسار التضخم، وهو الأمر الذي يتوقع أن يقوم به كذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه المقبل وإن كان لأسباب مختلفة.

ولم يكن المركزي التركي منفرداً في هذا الشأن، حيث أن روسيا خفضت الفائدة بأكبر وتيرة منذ عام 2017 مع تراجع معدل التضخم دون المستهدف، كما أن البنك المركزي في إندونيسيا قلص الفائدة للاجتماع الرابع على التوالي في حين أن المركزي الأوروبي لم يحرك ساكناً في سياسته النقدية.

20 مليار دولار.. أبدت الصين استعدادها لشراء منتجات زراعية أمريكية بقيمة 20 مليار دولار في غضون عام، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج، وهو ما يأتي في سياق الصفقة التجارية الجزئية المرتقبة بين أكبر اقتصادين حول العالم.

وتعمل كل من الولايات المتحدة والصين على تفاصيل الصفقة الجزئية تمهيداً لتوقعيها في وقت لاحق، والتي يتوقع المستشار التجاري في البيت الأبيض “بيتر نافارو” إتمامها بحلول عام 2020 في حين أن مكتب الممثل التجاري أكد أن الجانبين يقتربان من إتمامها.

322 صوتاً معارضاً.. رفض أعضاء مجلس العموم البريطاني بأغلبية بلغت 322 صوتاً الإطار الزمني لمراجعة البرلمان للتشريعات المتعلقة بمشروعات قانون اتفاقية البريكست رغم تمرير البرلمان على مشروع قانون الصفقة.

ولا تزال مسألة البريكست عالقة، رغم محاولات رئيس الوزراء بوريس جونسون تأمين موافقة البرلمان البريطاني على الصفقة التي يعتبرها زعيم حزب المعارضة بأنها أسوأ من اتفاقيات تريزا ماي، مع حقيقة أن الاتحاد الأوروبي أرجأ رده على طلب تمديد البريكست حتى الأسبوع المقبل.

51 بالمائة.. تهاوت أرباح “بوينج” بمقدار النصف تقريباً خلال الربع الثالث من العام الحالي وسط المعاناة على خلفية حادثي تحطم طائرتين وهو ما يأتي في سياق نتائج الأعمال المعنلة هذا الأسبوع وعلى رأسها “تسلا” وكذلك “مايكروسوفت” و”أمازون” و”سناب شات” و”ماكدونالدز”.

وصعدت إيرادات “دايملر” فيما تراجعت إيرادات “رينو”، لكن في المقابل نجحت أرباح وإيرادات “إنتل” في تجاوز التوقعات على عكس “تويتر” والتي فشلت نتائج أعمالها في الوفاء بالتقديرات، بينما تراجعت أرباح “فورد” بسبب خطة إعادة الهيكلة بينما سجلت “ماروتي” أدنى أرباح فصلية في 4 سنوات، في حين تحول بنك “باركليز” للخسائر.

360 تريليون دولار.. قفزت ثروات الأسر حول العالم إلى 360.6 تريليون دولار في غضون الـ12 شهراً حتى منتصف العام الحالي ما أدى لتزايد عدد المليونيرات حول العالم.

وعلى الرغم من أن حدة اتجاه زيادة عدم المساواة في الثروة تراجعت إلا أن مستوى عدم المساواة لا يزال مرتفعاً سواء داخل الدول أو في العالم بأكمله.

المرة الأولى بـ6 أسابيع.. تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة للمرة الأولى في نحو شهر ونصف خلال الأسبوع الماضي، وهو ما جاء على خلاف توقعات المحللين، مع بقاء إنتاج الخام الأمريكي عند أعلى مستوياته على الإطلاق.

وسجل خام “نايمكس” مكاسب قوية تتجاوز 5 بالمائة كما شهد خام برنت صعوداً ملحوظاً في الأسبوع المنصرم مستفيداً من تقارير تشير إلى أن منظمة أوبك وحلفاؤها يسعون لتعميق اتفاقية خفض إنتاج الخام.

مباشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على