أكدت الهيئة القومية للغابات أنه ليس هناك صادر لفحم الطلح حسبما يشاع في بعض المواقع الاعلامية حاليا، منذ إصدار القرار الرئاسي بإيقاف صادرٍ الفحم في شهر مارس للعام 2013م. وقال دكتور محمد علي الهادي المدير العام للهئية في تصريح لسونا إن حركة الفحم هي داخل البلاد بحيث ينتج ويرحل للأسواق الرئيسية والمدن الكبيرة للأستهلاك المحلي فقط.

واشار الي ان وزير الزراعة الاتحادي في العام 2000 ابان زيارته لولاية اعالي النيل آنذاك وجد ان المزارعين لا يستفيدون من الطلح فيتم احراقة ، ولذلك أمر بتصدير10 الف طن سنويا من فحم الطلح للاستفادة منه ، مشيراً الي أن الهيئة لم تنشط في التصدير الا في العام 2009 و2012 م الي ان تم اصدار القرار بالمنع.

من جهته قال الأستاذ عصمت حسن عبد الله مدير تنمية الموارد والاستثمار بالهيئة أن هناك استثناء بتصدير الفحم المنتج من شجرة المسكيت بدلتا طوكر بالبحر الاحمر وذلك بضوابط وتحت اشراف لجنة من الميناء والجمارك ومكتب الهيئة بالولاية.

من ناحية اخري قال الاستاذ عثمان عمر عبدالله مديرالادارة المستدامة بالهيئة أن الهئية ستتبني إعادة تنمية وتأهيل جبل مرة في العام 2020 الذي يعتبر غاباته مصدر اساسي لانتاج الخشب الرخو مثل الموسك للتقليل من استيراد الاثاثات الخشبية من الخارج .

واشار عثمان ان خطة تنمية جبل مرة بعد ان تم تحقيق السلام يصاحبها التنمية في البستنه بزراعة البرتقال والتفاح وزراعة القمح والبن، مؤكدا أن خطة تنمية جبل مرة وضعت في ميزانية 2020م.

سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على