أعلنت لجنة التعريفات الجمركية بمجلس الدولة الصيني، اليوم الأحد، تعليق التعريفات الإضافية التي كان من المزمع فرضها على بعض السلع الأميركية ابتداء من 15 ديسمبر كانون الأول، وذلك بعد اتفاق البلدين على “مرحلة أولى” من الاتفاق التجاري يوم الجمعة.

ويقلص الاتفاق بعضا من التعريفات الأميركية مقابل ما وصفه مسؤولون أميركيون بقفزة كبيرة في مشتريات الصين من المنتجات الزراعية والسلع الأميركية الأخرى.

وكانت الرسوم الانتقامية الصينية التي كان من المقرر سريانها في 15 ديسمبر كانون الأول تستهدف سلعا تتراوح بين الذرة والقمح والسيارات وقطع الغيار الأميركية الصنع.
وقالت اللجنة في بيان نُشر على المواقع الإلكترونية لإدارات الحكومة بما في ذلك وزارة المالية الصينية، إن التعريفات الصينية الأخرى التي تم تطبيقها بالفعل على سلع أميركية ستظل سارية.

وأضافت أن “الصين تأمل بالعمل مع الولايات المتحدة على أساس المساواة والاحترام المتبادل لحل المخاوف الأساسية لكل من الطرفين بشكل ملائم وتشجيع النمو المستقر للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الولايات المتحدة والصين”.
من جهته، أفاد كبير المفاوضين التجاريين الأميركيين، يوم الجمعة، أن بكين وافقت على استيراد سلع وخدمات أميركية إضافية تساوي 200 مليار دولار على الأقل خلال العامين المقبلين.

واشنطن تعلق رسوماً جمركية
أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أن الولايات المتحدة توصلت إلى ما يطلق عليه اتفاق المرحلة الأولى للتجارة مع الصين، ستعلق واشنطن بمقتضاه فرض رسوم جمركية على واردات صينية كان من المقرر أن يبدأ سريانها الأحد.

وقال ترمب على تويتر، الجمعة، إن إدارته توصلت إلى “اتفاق كبير جداً للمرحلة الأولى مع الصين. هم وافقوا على تغييرات هيكلية كثيرة ومشتريات ضخمة من المنتجات الزراعية والطاقة والسلع المصنعة”.

كما أضاف أن الولايات المتحدة ستخفض بعض الرسوم الجمركية المفروضة بالفعل على بضائع صينية.

بينما ذكر بيان أصدره الممثل التجاري الأميركي أيضا يوم الجمعة أن الولايات المتحدة ستبقي على التعريفات التي تبلغ 25% على سلع صينية تبلغ قيمتها 250 مليار دولار.

حماية مصالح الشركات الأجنبية
بدوره، أعلن نائب وزير المالية الصيني، لياو مين، في إفادة صحافية، الجمعة، أن الصين والولايات المتحدة اتفقتا على نص المرحلة واحد من اتفاق التجارة.

وقال نائب وزير التجارة الصيني، وانغ شو وين، خلال الإفادة الصحافية، التي حضرها أيضاً مسؤولون من هيئة التخطيط الرسمية في الصين ووزارات المالية والخارجية والزراعة والتجارة، إن الولايات المتحدة ستلغي بعض الرسوم الجمركية بشكل تدريجي.

إلى ذلك لفت وانغ شو وين إلى أن إبرام اتفاق للتجارة سيحمي مصالح الشركات الأجنبية في الصين، كما سيحمي المصالح القانونية للشركات الصينية في التعامل مع الولايات المتحدة.

العربية نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على